آراء و كتاب

الإرث بين الإسلام و توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان

العربي وجالة بقلم الدكتور حسن عبيابة مركز ابن بطوطة للدراسات و الأبحاث الجيوستراتيجية تعرف الساحة الإعلامية نقاشا عموميا حول قضية من أهم القضايا الاجتماعية والحقوقية والدينية حول الإرث، بناء على توصية من المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره الأخير. ففور صدور هذا التقرير، بدأ النقاش العمومي بين مؤيدين ومعارضين، في حين يجب على جميع مكونات المجتمع المغربي وعلى رأسهم علماء ... أكمل القراءة »

اولاد عياد : مجلس المدينة و غياب الشخصية الكارزمية

بقلم خالد رزاق منذ احداث الجماعة الحضرية لأولاد عياد بموجب قرار لوزير الداخلية سنة 1992 الى يومنا هذا , أي ما يربو عن ربع قرن لا زالت دار لقمان على ما كانت عليه. فقد توالت على تسيير هاته الجماعة أزيد من اربعة مجالس . فكل هذه المجالس لم تستطع الالتئام و الالتحام لحل المشاكل الكثيرة التي تتخبط فيها هاته المدينة. ... أكمل القراءة »

ذهب مع الريح

تناول العديد من النقاد تحليل الرواية وأسباب نجاحها من خلال شخصياتها وأحداثها، فهي ليست رواية رومانسية خالصة بالرغم من المساحة الكبيرة التي احتلتها قصة االحب بين الشخصية الرئيسية “سكارليت” وبين “ريت باتلر”، وهي قصة حب مستحيل في مجتمع الجنوب الامريكي قبيل دخول الولايات المتحدة الامريكية في الحرب العالمية الثانية، بالرغم من تصريح مؤلفة الرواية انها لم تقصد أن تكون “سكارليت” ... أكمل القراءة »

عن ديوان “حطاب الأشجار العالية ” للراحل محمد الماغوط

الذين ملئوا قلبي بالرعب / ورأسي بالشيب المُبكِّر / وقدحي بالدموع / وصدري بالسعال/ وأرصفتي بالحفاة/ وجدراني بالنعوات/ وليلي بالأرق/ وأحلامي بالكوابيس… وحرموني براءتي كطفلٍ / ووقاري كعجوز/ وبلاغتي كمتحدِّث / وصبري كمستمع/ وأطيافي كأمير/ وزاويتي كمتسوِّل/ وفراستي كبدوي/ ودهشتي كمسافر/ وحنيني كعائد… ثم أخذوا سيفي كمحارب / وقلمي كشاعر/ وقيثارتي كغجري/ وأعادوا لي كلَّ شيء وأنا في الطريق إلى ... أكمل القراءة »

الساحر والقبعة

              طاولة مغطاة بإزار أبيض، تتقاطع على مساحته خطوط زرقاء وبيضاء، وضعت وسط الطاولة مئذنة خشبية، فوقها حمامة حزينة ضائعة النظرة، منفوشة الريش، صدى الحذاء سبق حضوره إلى قاعة الفرجة، ووسط ضجيج الهتافات والتصفيق والصفير، خلع بيده اليسرى القبعة السوداء الطويلة التي لا شيء يفصلها عن قبعة الطباخ سوى تلك الدائرة التي تشكل قاعدة ... أكمل القراءة »

اولاد عياد : في رفقة زائر

حين تلفظك الحافلة في ” مولاي الصالح” ،ستجدني هناك أنتظرك،سألتمس منك عذرا عن عدم توفر مدينتنا على محطة طرقية ، قد تسألني باستغراب هكذا: – مدينة ب 40 ألف نسمة دون محطة طرقية يا له من أمر شديد الغرابة ؟ – نعم سيدي شديد الغرابة ،وسأجيبك بتفصيل شديد ، رفضها المنتخبون في المجلس السابق بحجة ارتفاع التركيبية المالية المقدرة لها ... أكمل القراءة »

يا مسؤولين!

لطيفة كروم على الله يا مسؤولين  فولاد عياد ديرو تكوين ولادنا ضايعين  نضلو نفكرو من حين لحين  غابو ولا حاضرين  وفضلام علبنات خايفين نتوما ناعسين  وملكنا لحنين  واقف على الرجلين يدشن من حين لحين  يا لله شرعو فتكوين  يفرحو لوليدات كاملين  يقراو عامين  ولا تلث سنين  يجيو ناجحين  يجيبو دبلومات ينقدو لبلاد من هاد لأنين يا مسؤولين هدا طلبي ليكم ... أكمل القراءة »